وزير الموارد المائية يناقش أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مجال تطوير وادارة الموارد المائية

خلال لقاء غنيم بوزير الموارد المائية العراقي: "العلاقة التاريخية بين العراق وفلسطين أساس التعاون المائي الفلسطيني"

الكويت – ناقش رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. مازن غنيم ووزير الموارد المائية في جمهورية العراق د. حسن الجنابي أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مجال تطوير وادارة الموارد المائية وذلك خلال اجتماع المجلس الوزاري العربي في الكويت. 
وفي بداية اللقاء هنأ م. غنيم الحكومة العراقية بالانتصارات العسكرية ودحر الارهاب وتحرير كافة الأراضي العراقية، وخاصة البنى التحتية للموارد المائية. فيما استعرض د. الجنابي الخسائر الفادحة التي تكبدها القطاع المائي نتيجة هذا العدوان الغاشم، والذي استهدف بشكل مباشر المرافق والمنشآت المائية، إضافة إلى جهود الحكومة العراقية في اعادة اعمار هذه المنشآت.
وقد تناقش الطرفان بالآليات الكفيلة بتأطير العلاقة الثنائية بين البلدين تمهيدا لتوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير القطاع المائي الفلسطيني، من خلال تبادل الخبرات والتجارب الفنية في مجالات متعددة. فيما اتفق الطرفان على عقد اجتماع تحضيري للجان الفنية في منتصف حزيران القادم في جمهورية العراق للإتفاق على البنود النهائية والإطار الزمني لتنفيذ هذه البنود.
وخلال الإجتماع استعرض م. غنيم الوضع المائي في قطاع غزة ومخرجات مؤتمر المانحين مشيرا إلى الخطوات القادمة نحو البدء بتنفيذ برنامج التحلية المركزية.، ومن جانبه أعرب الوزير العراقي عن كامل دعم بلاده للحقوق المائية الفلسطنية وضرورة التصدي لأطماع وسياسات الاحتلال في نهب الموارد المائية الفلسطينية، مشيراً إلى أن هذا الموقف هو المحرك الرئيسي خلف دعم حكومة بلاده لمؤتمر المياه العربية تحت الإحتلال والذي عقد في جمهورية مصر العربية أكتوبر 2016.
وفي نهاية اللقاء قدم م. غنيم لنظيره العراقي دعوة رسمية للمشاركة في فعاليات منتدى فلسطين الدولي الأول للمياه والذي سيعقد في مدينة رام الله في الفترة ما بين 25 – 28 حزيران من هذا العام، كما تقدم بالشكر للحكومة العراقية على مواصلة دعمها التاريخي لعدالة القضية الفلسطنية وحقوق الشعب الفلسطيني.