أعلان ابداء الاهتمام عن المشروع رقم (1) لسنة 2018

وزارة الموارد المائية / مركز الدراسات والتصاميم الهندسية

أعلان ابداء الاهتمام عن المشروع رقم (1) لسنة 2018

(دراسة الاثر البيئي لسدي اليسو ومشروع سد جزرة على العراق)

  1. يدعومركز الدراسات والتصاميم الهندسية التابع لوزارة الموارد المائية الكائن في بغداد / الاعظمية / حي الربيع/ م342 شارع 46 مجمع صدر القناة المكاتب والشركات الاستشارية العراقية والاجنبية كافة ذات الاختصاص في الاعمال المماثلة للاشتراك في الدراسة اعلاه وندرج ادناه مختصر لهذه الدراسة موضوع الطلب ومدة تنفيذها .

(تهدف الدراسة المقترح اجرائها الى بيان الاثار السلبية المتوقعة على البيئة العراقية بمختلف مكوناتها (كمية ونوعية المياه الواصلة للعراق ، مساحات الاراضي الزراعية ، مساحات الاراضي الرطبة والاهوار ، النباتات الطبيعية والحيوانات البرية والطيور المستوطنة والمهاجرة ، المناخ ، ظاهرة التصحر والعواصف الغبارية ، الخ ) وعلى حياة العراقيين من جميع الجوانب (التاثير الصحي ، الاقتصادي ، الاجتماعي ، الامن المائي والغذائي ، الهجرة ونزوح السكان ، البنية التحتية ، انتاج الطاقة الكهرومائية ، الخ) بعد انشاء سد اليسو وفي حالة تنفبذ مشروع سد جزرة والكلفة الاقتصادية لهذه التاثيرات وايجاد حلول فنية واستراتيجية لجميع هذه المشاكل او على الاقل تخفيفها الى اقل قدر ممكن . اضافة الى اعداد خطة طوارىء في حالة حدوث زلازل في منطقة السدود التركية (سد اليسو وجزرة) لتجنب كارثة بيئية وانسانية واقتصادية على العراق وتقدير كلفة الخسائر التي قد تنتج عن ذلك وبمدة تنفيذ امدها (8) ثمانية اشهر.

2. يمكن للاستشاري الاستفسار والحصول على اية معلومات يرغب فيها على البريد الالكتروني للمركز .

gded_2004@yahoo.com - csed_office@mowr.gov.iq

3. تقديم شهادة الخبرة والاعمال المماثلة مؤيدة من جهات التعاقد المعنية ومصدقة من السفارة العراقية في البلد المعني بالنسبة للاعمال المنجزة خارج العراق .

4. بيان مؤهلات الجهاز الفني والاختصاصيين والموظفين المتوفرين للمهمة .

5. اسلوب الاختيار سيكون على اساس ميزانية ثابتة .

6. اخر موعد لتسليم بيانات الاهتمام يكون قبل الساعة الثانية عشر ظهرا بتوقيت بغداد في يوم 10/9/2018 .

                                                                               علي هاشم كاطع

                                                                                 المدير العام

                                                                                 /8/2018