• نظمت وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا حلقة دراسية حول مشاركة مخرجات مشروع استدامة ادارة مياه الري في العراق .

    شاركت السيدة ( فاتن  محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية) بحضور الحلقة الدراسية يوم الاربعاء الموافق 17/7/2019 على قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا وبحضور السيد المستشار والمديرين العاميين  واعضاء فريق الوكالة اليابانية وممثلي السفارات والمنظمات العربية والدولية . وتم افتتاح الحلقة الدراسية بكلمة من السيد مدير عام مركز الدراسات والتصاميم الهندسية ورئيس اللجنة التنسيقية للمشروع المهندس ( علي هاشم)وبين خلالها السبب الرئيس لأنشاء الجمعيات في عموم المحافظات المتمثلة بقلة الواردات المائية وارتفاع نسبة التراكيز الملحية .  وكذلك حضر الجلسة عدد من السادة مدراء الموارد المائية في المحافظات والمختصين في مجال عمل الجمعيات مستخدمي المياه وتشكيلاتها وعدد من الوجهاء والفلاحين المستفيدين من المشروع

  • اطلقت هيأة النزاهة المؤتمر العلمي السنوي الثالث للأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد وتحت شعار (محاربة الفساد بالفعال لا بالأقوال) يوم الاثنين الموافق 15/7/2019 بمشاركة السيدة( فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية وبحضور رئيس الهيأة السيد( صلاح نوري خلف ) ووكلاء وزارتي التربية والتعليم العالي وممثلو عدد من العتبات المقدسة ورؤساء جامعات ومفتشون عموميون ومديرون عامون في الهيأة وديوان الرقابة المالية الاتحادي وعمداء كليات واساتذة وعدد من الباحثين .

    حيث بدأت فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الثالث للأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد في هيأة النزاهة بمشاركة 64بحثاً مقدماً من مؤسسات الدولة المختلفة والاجهزة الرقابية الوطنية تناولت دور الاجهزة الرقابية والاطر التشريعية فضلاً عن السلطة القضائية والمنظمات المجتمعية والاعلام في مكافحة الفساد .وتخلل وقائع المؤتمر عرض فلم تسجيلي تناول عمل الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد يعدها صرحاً علمياً فريداً كونها تمثل ثالث اكاديمية متخصصة في تدريس وتدريب مناهج واساليب مكافحة الفساد في العالم بعد الاكاديميتين العالمية في فينا والماليزية .

    واختتمت فعاليات المؤتمر بتوزيع شهادات المشاركة بين الباحثين والاعلان عن توصيات المؤتمر

  • شاركت السيدة( فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية وفريق العمل من موظفي المكتب المنسق مع هيأة النزاهة في الاستراتيجية الوطنية والمؤشر الوطني للنزاهة بحضور ورشة العمل التشاورية الخاصة باستعراض مضامين ومحاور الاستراتيجية الوطنية والمؤشر الوطني للنزاهة ومكافحة الفساد للأعوام( 2019-2022) التي نظمتها دائرة البحوث والدارسات في هيأة النزاهة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) لمدة ثلاثة ايام من تاريخ 9/7/2019 ولغاية 11/7/2019 .

    حيث تم افتتاح اعمال الورشة من قبل رئيس هيأة النزاهة الدكتور ( صلاح نوري خلف) وعرض خلالها المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية والمؤشر الوطني للنزاهة ومكافحة الفساد على المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بغية طرحها على مجلس الوزراء لغرض اقرارها وكذلك حضر الورشة ممثلو ديوان الرقابة المالية الاتحادي ومكاتب المفتشين العموميين .

    حيث تناولت الورشة على مدار ايامها الثلاثة مناقشات عامة بين ممثلي الجهات الرقابية( هيأة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي ومكاتب المفتشين العموميين) اضافة الى ممثلي الامم المتحدة الانمائي(UNDP) في العراق لإبراز الظواهر العامة للفساد التي تم تشخيصها وتحديدها في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد فضلاً عن الظواهر الخاصة بغية الخروج بوجهات نظر موحدة تعتمد قبل الشروع بالتطبيق ،ولاسيما ان مسودة الاستراتيجية الوطنية والمؤشر الوطني للنزاهة ومكافحة الفساد لغرض اقرارها واطلاقها امام الراي العام متضمنه خطط التدريب والجهات الاساسية والشريكة الداعمة.

  • شاركت السيدة (فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية بحضور ندوة اعادة اعمار العراق والتي عقدتها  سفارة جمهورية كوريا في بغداد تحت شعار ( ثلاثون عاماً من الصداقة ..معاً نحو مستقبل زاهر ) يوم الخميس الموافق 4/7/2019 وبالتعاون مع وزارة التخطيط العراقية وهيأة النزاهة بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية كوريا وجمهورية العراق وبحضور رئيس هيأة النزاهة ووكيل وزارة التخطيط ومعاون مدير عام دائرة الاستثمارات في وزارة الصناعة وعدد كبير من المسؤولين والاقتصاديين في فندق بابل .

    حيث القيت خلال الندوة العديد من المحاضرات والمناقشات وقد تم توضيح امكانيات شركات وزارة الصناعة والمعادن في التصنيع والتأهيل واعادة الاعمار .

     

  • شاركت السيدة (فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية بحضور ندوة حوارية نظمتها هيأة النزاهة لشرح مضامين التجربة المورية لمكافحة الفساد بعنوان( ما الذي يجعل نظام مكافحة الفساد يعمل؟ مقاربات احتمالية وعملية) في الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد يوم الاربعاء الموافق 3/7/2019 .

    وبحضور السيد رئيس هيأة النزاهة الدكتور( صلاح نوري خلف) وعضو هيأة المستشارين في هيأة مكافحة الفساد والحقوق المدنية الكورية الجنوبية ( كيم اوي وان) . 

    حيث بدأت المحاضرة بكلمة من السيد رئيس هيأة النزاهة اكد فيها ان مكافحة الفساد تعد من اوليات السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في البلاد التي تدعم الاجهزة الرقابية بشكل لافت من اجل تحقيق اهدافها.

    وكذلك نوه رئيس الهيأة بالتجربة الكورية في مكافحة الفساد وحجم الفائدة المتوخاة ن خلال الاطلاع على مضامينها عبر التعاون المشترك بين الجانب الكوري والاجهزة الرقابية الوطنية.

    وتناولت المحاضرة التي القاها عضة هيأة المستشارين في هيأة مكافحة الفساد والحقوق المدنية الكورية الجنوبية ( كيم اوي وان) خطوات مكافحة الفساد في التجربة الكورية بعدها من تجارب الناجحة على مستوى العالم وابرز مرتكزاتها ، والحلول الناجحة التي سلكتها .

    وسلطت المحاضرة التي حضرها عدد كبير من المفتشين العموميين والمديرين العاميين في هيأة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي الضوء على الانتقالة الكبيرة التي تحققت في حالة المجتمع الكوري الجنوبي الاقتصادية والتنموية بعد نجاح تجربته في مكافحة الفساد اذ تحول من مجتمع فقير يعاني نقص الخدمات والفقر والجوع الى مجتمع ينافس اقتصاديات البلدان الكبرى .

    وفي نهاية المحاضرة تم تقليد السيد المحاضر( كيم اوي وان) درع هيأة النزاهة

  • شهد يوم الاثنين الموافق 17/6/2019 الاجتماع الدوري بين هيأة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي ومكاتب المفتشين العموميين في مقر الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد في الهيأة الذي تراسه الدكتور ( صلاح نوري خلف) رئيس هيأة النزاهة. شاركت السيدة ( فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية بحضور هذا الاجتماع.

    حيث ناقش الاجتماع الاليات والمعايير التي اتخذتها اللجنة المعنية بترشيح المديرين العامين والدرجات الخاصة ، مستعرضاً ابرز التقارير المرفوعة الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد من الجهات الرقابية الوطنية التي ينتظر بحثها ومناقشتها واتخاذ القرارات بشأنها من قبل المجلس.

    وتطرق الاجتماع المنعقد في الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد في هيأة النزاهة الى مناقشة موضوع السلطة التحقيقية لمكاتب المفتشين العموميين وامتداد صلاحيات المفتشين العموميين الى اللجان التحقيقية بموجب الامر(57) والاسباب التي تقف وراء تأخر ورود نتائج اللجان التحقيقية الى هيأة النزاهة من قبل مكاتب المفتشين العموميين وما هي الطرق التي تسهم في سرعة ورودها وتجاوز مسالة التأخير .

    وناقش الاجتماع ابرز الموضوعات المدرجة على جدول اعماله الشهرية واستعراض عمل اللجان المؤلفة من اعضائه ولاسيما لجنة وضع مؤشرات تقييم عمل مكاتب المفتشين العموميين للسنوات الاربعة المقبلة.

  • شارك مكتب المفتش العام لوزارة الموارد المائية بحضور ندوة التوعية التي اقامها المركز الصحي في الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة حول موضوع امراض الكوليرا والتهاب الكبد الفايروسي وطرق الوقاية منها والسيطرة عليها.

    وحضر الندوة السيدة مدير عام الدائرة الادارية والمالية وعدد من منتسبي الوزارة والتشكيلات.

  • برعاية السيدة ( السيدة فاتن محسن هادي) المفتش العام لوزارة الموارد المائية

    اقام مكتب المفتش العام في الوزارة ورشة عمل بعنوان ( الية اعداد الخطة السنوية وتنفيذها) يوم الاربعاء الموافق 3/7/2019 بحضور (25 ) موظف من موظفي الوزارة والتشكيلات التابعة لها من ذوي الاختصاص في اعداد الخطة السنوية.

    وتضمنت الورشة المحاور التالية:-

    - المحور الاول:- تعريف التخطيط.

    - المحور الثاني :- خطة العمل السنوي .

    - المحور الثالث:- عناصر الخطة ومراحلها ومتابعة تنفيذها وانواع الخطط.

    وفي نهاية الورشة اشاد المشاركين بجهود المنظمين والقائمين على الورشة داعين الى تكرار مثل هكذا ورش ودورات تصب في مصلحة العمل  

  • ((ضمن خطة مكتب المفتش العام في وزارة الموارد المائية الخاصة بتدريب وتطوير موظفي الوزارة وتشكيلاتها ووفقاً لأحكام القسم (5) مهام / الفقرة 4/ من الامر 57 لسنة 2004 وبأشراف مباشر من قبل السيدة المفتش العام.
    ا
    قام مكتب المفتش العام في الوزارة دورة تدريبية بعنوان (تجاوز الموظفين حدود وظائفهم) ولمدة ثلاثة ايام للفترة من 1/7 ولغاية 3/7/2019 بحضور عدد من موظفي الوزارة وتشكيلاتها.
    حيث تضمنت الدورة مناقشة وطرح عدد من المواضيع الخاصة ((التعريف بالموظف العام والتعريف التشريعي للموظف العام وتعريف الموظف وفقاً للقانون العراقي والتعريف بالوظيفة العامة وقانون العقوبات وانواع العقوبات بالتشريع العراقي))
    وتأتي هذه الدورات في اطار البرامج التي يقيمها المكتب ضمن خططه لعام /2019 لتدريب الموظفين.

  • شارك موظفي مكتب المفتش العام بحضور الاجتماع الاول لأعضاء خلية الاعلام الرقابي  التي انيطت مهمة رئاستها الى هيأة النزاهة وعضوية مكاتب المفتشين العموميين
     التي تتولى مهمة تسليط الضوء على عمل ومهام ونشاطات مكاتب المفتشين العموميين في مؤسسات الدولة كافة .
    حيث انعقد الاجتماع في الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد
    في يوم الاربعاء الموافق 26/6/2019 . 

    الاجتماع الذي تراسه المدير العام الدائرة التعليم والعلاقات العامة في الهيأة وحضره ممثلو مكاتب المفتشين العموميين وممثل المجلس المشترك لمكافحة الفساد ، حيث تخلل الاجتماع تحديد المهام المناطة بالخلية التي كان ابرزها تنسيق عملية تسليط الضوء على عمل المكاتب وابرزها نشاطاتها والمهام التي تضطلع بها فضلا عن شرح المهام والصلاحيات التي تلتزم بها تلك المكاتب .

    وتبادل المجتمعون وجهات النظر حول ماهية السبل الكفيلة بالتواصل مع الرأي العام بسرعة ووضوح .