اخر الاخبار
وزير الموارد المائية يستحصل موافقة لجنة الطاقة واللجنة العليا للمياه بتنفيذ سد مكحول في صلاح الدين
نشر بتاريخ : يوليو 23, 2020 الوسوم:

وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني :أستحصال موافقة لجنة الطاقة واللجنة العليا للمياه بتنفيذ سد مكحول في محافظة صلاح الدين وبطاقة خزنية تبلغ ٣ مليار م٣.

* – لماذا سد مكحول ؟

نهر الزاب الاعلى غير مسيطر عليه وعمود دجلة بحاجة الى سد مابين سد الموصل ومنظومة سامراء لتخفيض الضغط الفيضاني على ناظم الثرثار وللاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء دون ان تتأثر بارتفاع الملوحة في خزان الثرثار.

* – طبيعة الاسس في سد مكحول ؟

نسبة المواد الجبسية القابلة للذوبان في الماء تنخفض كثيرا كلما انحدرنا نحو الجنوب ولذلك فنسبتها في أسس سد مكحول اقل بكثير من نسبتها في سد الموصل .

وقد تطورت تقنيات تنفيذ السدود خلال العقود الاربعة الماضية التي تفصلنا عن تنفيذ سد الموصل مما جعل بالامكان انشاء سد في الموضع المقترح يتوفر على اقصى درجات الامان .

* – وضع المناطق السكنية التي ستتأثر من آنشاء خزان مكحول ؟

لابد لمياه أي سد ان تغمر الاراضي التي تقع تحت منسوب الخزان الأعلى فيه وقد روعي في تصميم سد مكحول واختيار موقعه بان يغمر الحد الأدنى من الاراضي المأهولة .

وقد أدرجت مبالغ كافية لتعويض المتضررين ضمن كلفة السد .

* الموقف الحالي للعمل في سد مكحول؟

تقوم الهيئة العامة للسدود بمساندة التشكيلات الاخرى في وزارة الموارد المائية (مركز الدراسات والتصاميم والهيئة العامة للمساحة ) باتخاذ الاجراءات اللازمة للتواجد على الارض بهدف المباشرة وتتمثل تلك الاجراءات في اعادة تأهيل شبكة الرصد المساحي وأعادة تأهيل الجسر الرابط بين جانبي النهر الذي تضرر بالاعمال الإرهابية في الفترة الماضية وتهيئة الدوائر الحقلية والمختبرات ومصادر الطاقة الكهربائية والمجمع السكني للعاملين في السد وتطوير وتحديث تصاميم الخاصة به، حيث تشكلت لجنة وزارية يتم الاشراف عليها من قبل السيد الوزير شخصيا وتضم المدراء العامين في الدوائر المعنية ومعاونيهم اضافة الى عدد من الخبراء العراقيين وادارات تشكيلات الوزارة في المحافظات المحيطة بالموقع نينوى وصلاح الدين وكركوك .

وقامت اللجنة بوضع خارطة طريق لمراحل العمل في السد وهي في حالة انعقاد دائم لمتابعه مسارات التنفيذ بموجب هذه الخارطة.

رابط المقالة: اضغط هنا