اخر الاخبار
إدارة قناة شط العرب الاروائية في البصرة تقوم بمعالجة تأثيرات المد الملحي في شط العرب
نشر بتاريخ : نوفمبر 2, 2021 الوسوم:
تقوم ادارة قناة شط العرب الاروائية في البصرة التابعة إلى الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل .
بأعمال تنفيذ إجراءات الوزارة الخاصة بمعالجة تاثيرات المد الملحي في شط العرب .
ومن ضمن هذه الإجراءات تشغيل قناة شط العرب الاروائية في محافظة البصرة والبالغ طولها 128كم بقاطعيها الجنوبي والشمالي والممتدة من منطقة كتيبان والى منطقة رأس البيشة في الفاو وتعتبر من المشاريع الاروائية العملاقة والمهمة التي نفذتها الوزارة في المحافظة.
حيث تقوم ملاكات ادارة القناة وحسب توجيهات الوزارة بزيادة تصريف الضخ في محطة Ps1 من بداية القناة بمعدل (15-20)م3/ثا بهدف إيصال المياه العذبة إلى محطات الاسالة والأراضي الزراعية ضمن مناطق قضاء شط العرب وابي الخصيب وسيحان والفاو . وخصوصا بعد توجيهات السيد  الوزير أثناء زيارته إلى محافظة البصرة بتغير مأخذ اسالات المياه من شط العرب وربطها بالقناة الاروائية بهدف إيصال المياه العذبة بكمية ونوعية جيدة للأهالي في تلك المناطق من المحافظة.
بالإضافة إلى نصب مضخات عائمة إضافية بعدد 4 في محطة Ps1 و5 مضخات عائمة في محطة Ps2 لضمان استمرارية التشغيل ضمن التصاريف المطلوبة والمقبولة .
كما نفذت ملاكات ادارة القناة الاروائية ربط الأنهار في مناطق رأس البيشة بالقناة الاروائية مباشرا بدلا من شط العرب وإيصال المياه بنوعية جيدة إلى الأراضي الزراعية في مناطق البحار و المعامر والفداعية من القناة الاروائية وباستخدام الاليات التخصصية التابعة لمديرية الصيانة من خلال فتح قنوات مباشرة
رابط المقالة: اضغط هنا