اخر الاخبار
وزارة الموارد المائية تنجز اعمال تأهيل سدة الهندية القديمة في محافظة بابل وتفتتح الجسر البديل
نشر بتاريخ : أبريل 28, 2022 الوسوم:
وزارة الموارد المائية تنجز أعمال تأهيل سدة الهندية القديمة في محافظة بابل وتفتتح الجسر البديل 
بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي السيد حاكم الزاملي والسيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب والنائب الأول لمحافظ بابل .
افتتحت وزارة الموارد المائية مساء هذا اليوم مشروع تأهيل سدة الهندية القديمة للمرحلة الأولى والجسر البديل للسدة ضمن محافظة بابل وذلك بعد نجاح الوزارة من أدراج السدة القديمة على لائحة التراث العالمي للري مؤخراً وبأمر ودعم مباشر  من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء الأستاذ مصطفى الكاظمي والسيد النائب الأول لمجلس النواب  وبإشراف وزير الموارد المائية نفذت تشكيلات الوزارة في المحافظة وبجهد آلي  من جميع المحافظات حملة واسعة لإعادة تأهيل سدة الهندية القديمة والجديدة لتصبح معلما تاريخيا وحضاريا وأرثا للبلاد في مجال الري والتي تعتبر من أقدم منشأت السيطرة على نهر الفرات لتنظيم توزيعات المياه في الحقبة الماضية في محافظات الوسط و  الجنوب  والتي أسست 1913 .
من جانبه أشاد السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب بالجهد المميز لتشكيلات الوزارة في إعادة تأهيل سدة الهندية القديمة لتكون معلما سياحيا وترفيهيا.
وأكد السيد الوزير خلال الأفتتاح عن نجاح الوزارة في أدراج سدة الهندية ونواعير هيت على لائحة التراث العالمي للري لغرض توجيه أنظار العالم للعراق وشرح معاناه في مجال الموارد المائية وتأثير التغييرات المناخية عليه فضلا عن كون العراق من اول الدول التي أهتمت في مجال الري منذ القدم .
مثنيا في الوقت ذاته  على الجهود المبذولة من قبل ملاكات الوزارة العاملة في السدة لأنجازهم أعمال التأهيل وبفترة قياسية وضمن الإمكانيات المتاحة .
كما جرى خلال الأفتتاح عرض أفلام وثائقية توضح مراحل انجاز تأهيل السدة ومشروع التحدي تطوير ضفاف شط الحلة .
هذا وحضر الاحتفال الوكيلين الفني والإداري للوزارة والمستشار الفني والوكيل الفني لوزارة الزراعة و عدد من السادة المديرين العامين ومدراء تشكيلات الوزارة في المحافظة وجمع غفير من الأهالي والمختصين في مجال الموارد المائية.
رابط المقالة: اضغط هنا